عن الشركة


 

بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال في الخامس والعشرون من أيار عام 2007 وإيمانا من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم بأهمية مشاركة الشباب الأردني في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وإعداد جيل من الشباب المؤهل, جاءت التوجيهات الملكية السامية إلى القوات المسلحة الأردنية والتي أوعز جلالة الملك فيها بتنفيذ مشروع لاستخدام مدنيين في القوات المسلحة الأردنية للعمل في قطاع الإنشاءات بالتنسيق مع وزارة العمل ومؤسسات القطاع الخاص, من اجل تسليح الشباب في مختلف المحافظات بالمهارات والقدرات اللازمة للعمل والعطاء وزيادة الإنتاج.

واستجابة للتوجيهات الملكية السامية تم إنشاء الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب كشركة مساهمة خاصة غير ربحية حيث تم تسجيلها رسميا في وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 25/7/2007, وباشرت عملها في السابع من آب عام 2007 بإدارة كاملة من الكوادر المؤهلة بعد استكمال وانجاز كافة الخطط والبرامج التفصيلية لكافة مراحل التشغيل والتدريب.

 

المرحلة الاولى : (2008-6/5/2014) مرحلة شويعر (نسبة الى موقع مركز التدريب ).

المرحلة الثانية :(6/5/2014 - الى الان ) مرحلة ما بعد شويعر.

w

للالتحاق بنا
لتحقيق أهداف وغايات الشركة من خلال النشاط الرئيسي لها بالتدريب على عدة مهن والإستفاده منها بالحياة العملية.



كيفية الالتحاق بنا  :

تستطيع التقدم للإلتحاق ببرنامج التدريب الوطني من خلال مراجعة معاهد الشركة وتعبئة طلب الالتحاق الورقي او الالكتروني من خلال الرابط :
انقر هنا 


الوثائق المطلوبة
 
  • صوره عن دفتر العائلة
  • صوره عن هوية الاحوال المدنيه مثبت عليها الرقم الوطني
  • صوره عن أخر مؤهل علمي صورة شخصية حديثه عدد 4
  • شهادة خلو امراض من مركز طبي حكومي.
  • صوره عن شهادات الخبرة إن وجدت.

الرسوم والامور المالية :
 
  • يتم التدريب بالشركة الوطنية للتشغيل والتدريب بشكل مجاني في جميع المراحل التدريبية بالبرامج النظامية للشركة
  • تتقاضى الشركة رسم تقديم طلب مقداره (دينار واحد) مقابل وصل مالي مخصص لهذه الغاية ويدفع الى اي من المعاهد التابعة للشركة.  
  • جميع الخدمات المقدمة من الشركة مجانية وتشمل ( بدلة العمل حذاء السلامة، المناهج، الشهادات)
  • تتحمل الشركة رسم اصدار الشهادة لأول مرة بعد انهاء التدريب بنجاح وتكون هذه الشهادة صادرة عن هيئة تطوير المهارات.
  • يدفع المتدرب مبلغ 5 دنانير في حال طلب اصدار بدل فاقد للشهادة بالاضافة الى مبلغ دينار واحد بدل تصديق.
  • يدفع المتدرب مبلغ 5 دنانير رسوم إعادة الاختبار النظري ومبلغ 10 دنانير رسوم إعادة الاختبار العملي
  • يحسم مبلغ مالي من المكافأة الشهرية من كل متدرب عن كل يوم غياب (عدد ايام الغياب / عدد ايام الشهر الاجمالية )
  • في حال إتلاف المتدرب لأي مادة يتم تغريمه قيمتها من خلال حسمها من الامتيازات الشهرية.
  • الدفعة واحد وعشرون يتقاضى كل متدرب امتيازات شهرية قيمتها (25) دينار بدل مواصلات و(50) دينار مصروف جيب للمهن المساندة و(25) دينار بدل مواصلات و(75) دينار مصروف جيب للمهن الانشائية.
 
تعليمات الانسحاب والفصل :
 
  •  يستطيع المتدرب الانسحاب قبل بدء البرامج التدريبية بعد قبوله في الشركة من خلال عدم تأكيد التحاقه .
  • يستطيع المتدرب الانسحاب من البرامج التدريبية اثناء تنفيذها بناءا على رغبته من خلال تقديم استدعى انسحاب من البرنامج ورفعها الى دائرة التدريب.
  • يستطيع المتدرب الانسحاب إذا تقدم المتدرب بإنهاء خدماته قبل إنتهاء المدة المقرر للتدريب.
  • يفصل المتدرب في حالة عدم كفاءة المتدرب من الناحية الفنية
  • يفصل المتدرب في حالة ارتكابه لأي مخالفة من المخالفات المنصوص عليها في التعليمات الداخلية للشركة
  • يفصل المتدرب في حالة يفصل المتدرب في حالة عدم مداومته على الدوام وتجاوز
  • يفصل المتدرب في حالة صدور بحقه حكم لمدة تزيد عن أربعة عشر يوماً حبس من أي محكمة مختصة أو تقرر توقيفه لمدة تزيد عن (14) يوماً .
  • يفصل المتدرب في حالة إذا تسبب بالإساءة لسمعة المملكة الأردنية الهاشمية أو القوات المسلحة الأردنية أو الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب .
  • يفصل المتدرب في حالة أي سبب أخـر تراه الشركة سبباً لإنهاء خدمات المتدرب حرصاً منها على مصلحة الشركة مثل (سوء السلوك ، مخالفة التعليمات الداخلية للشركة ، الإعتداء على المدرب أو أي موظف في الشركة) .
  • يفصل المتدرب بسبب الغياب اذا بلغ مجموع غيابه غير المتواصل نسبة 16% من مجموع أيام البرنامج التدريبي أو اذا بلغ مجموع غيابه المتواصل 5% في أي مرحلة من مراحل التدريب. 




معلومات عامة عن التدريب .
 
هناك عدة مراحل ضمن منهجية العملية التدريبية للشركة الوطنية للتدريب والتشغيل وهي:

  1. الاستقطاب
  2. الالحاق
  3. التدريب الوطني
  4. التدريب المهني
  5. التدريب الميداني
  6. التشغيل اثناء التدريب
  7. التسويق (فرص عمل دائمة) بعد التخرج
 
 
 
الية الاستقطاب
  • يتم الاعلان عن بداية الدورة التدريبية في جميع معاهد الشركة في  مختلف محافظات المملكة من خلال الوسائل الإعلامية التالية:
  • الإعلام المقروء (الصحافة، النشرات، التقارير البرشورات ، الملصقات).
  • الإعلام المسموع (المقابلات الاذاعية، التقارير الاخبارية ).
  • الإعلام المرئي ( الأخبار ، التقارير المصورة)
 
 
التدريب المهني (الوطني، المهني، العملي) :

يتألف البرنامج التدريبي من ثلاثة مراحل أساسية للمهن المقدمة من قبل الشركة وكما يلي:


مرحلة التدريب " الوطني" ويتم في المعاهد التابعة للشركة:

مدته شهر مستمر وشهر متزامن مع التدريب المهني بعدد (206) ساعة تدريبية حيث يهدف التدريب الوطني إلى:
  • صقل شخصية المتدرب وإعداده إعداداً سليماً مبني على الالتزام والانضباط والجدية في العمل عن طريق.
  •  تغيير نمط الثقافة الاجتماعية نحو القيمة المهنية والمادية للمهني المحترف .
  • تطوير قدرات المتدرب البدنية من خلال تطبيق برامج التدريب العسكري واللياقة البدنية.
  • غرس وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية

مرحلة التدريب المهني النظري ويتم في المشاغل والقاعات التابعة للشركة:

مدته اربعة اشهر بعدد(720) ساعة تدريبية تشمل التدريب المهني والمهارات الاستخدامية ومحاضرات وطنية ومحاضرات دينية و الهدف من التدريب المهني التأسيسي:
إكساب المتدربين المهارات الأساسية النظرية والعملية التطبيقية لكل مهنة من المهن التي يتم التدريب عليها حيث يتم  وضع المتدرب في بيئة تدريبية مشابهه  لسوق العمل وتعتبر المناهج التدريبية من أحدث المناهج باعتمادها على المقاييس الأوروبية الحديثة في التدريب المهني.
يتم اعطاء دورات مهارات الاستخدامية للمتدرب لصقل شخصيته وهي الدورات الإضافية التي تعطى للمتدرب زيادة على المهنة الرئيسة وهي: تعرف إلى عالم الأعمال KAB، مهارات حاسوب، السلامة والصحة المهنية، جواز سفر للنجاح ( المهارات الحياتية )، الانجليزية الفنية، الرياضيات البسيطة
 

مرحلة التدريب العملي الميداني (OJT) في سوق العمل بالتعاون مع شركات القطاع الخاص:

تكون مدته (2- 3) اشهر بعدد (420) ساعة تدريبية مرحلة التدريب العملي الميداني ويهدف الى رفع كفاءة المتدربين من خلال ممارسة المهنة التي تم التدريب عليها في مشاريع شركات ومؤسسات القطاع الخاص والعام وإكسابهم مهارات الاتصال والعمل ضمن فرق.
 
 
  •  شـروط النجــاح وإعادة الاختبارات المهنيـة: يعتبر المتدرب ناجحاً إذا حصل على معدل (50%) من العلامة القصوى في  البنود الأربـع التالية (مجتمعة) يكون المتقدم ناجحاً بالاختبار المهني إذا إستكمل متطلبات النجاح في الاختبار النظري والعملي.
n

 
 
 

 

نشأة الشركة
الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب هي شركة خاصة غير ربحية تأسست عام 2007 كمترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين لتزويد سوق العمل الأردني بالعاملين المدربين والمؤهلين من خلال توفير وضمان فرص التدريب للشباب العاطلين في مختلف القطاعات في جميع محافظات المملكة من خلال شراكة فعالة مع القطاعين العام والخاص لزيادة المشاركة في سوق العمل. يضم مجلس الإدارة تسعة أعضاء ( 80٪) يمثلون قطاع الصناعة.
الوطنية في سطور
تعتبر الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب احد مزودي التدريب الرئيسين في قطاع التعليم المهني والتقني وهي من المؤسسات التي تمتاز بتقديم برامج التدريب المهني في مجال الانشاءات والمهن المرتبطة بها، حيث انشئت الشركة استجابة للتوجيهات الملكية السامية عام 2007 بهدف تأهيل الشباب العاطل عن العمل بتدريبهم تدريباً احترافياً وتأمينهم بفرص عمل تضمن لهم مستقبلاً آمنا وقد باشرت عملها بعد استكمال وإنجاز كافة الخطط والبرامج التفصيلية لكافة مراحل التشغيل والتدريب، لتجسد إيمان جلالة الملك عبدالله الثاني بأهمية مشاركة الشباب الأردني في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعداد جيل من الشباب المؤهل، وتسليحهم بالمهارات والقدرات اللازمة للعمل والعطاء وزيادة الإنتاج.
استراتيجية الشركة
:لمعرفة المزيد عن استراتيجية الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب يرجى زيارة الرابط التالي:
 استراتيجية الشركة 

 
فلسفة الشركة

الاطار الزمني : إعتمدت الشركة إستراتيجية لتشغيل وتدريب (2500-3000) متدرب سنويا متوازنة مع واقع واحتياجات سوق العمل من خلال (17) معهد منتشر في مختلف محافظات المملكة

لتحقيق الشركة لغاياتها وهي استقطاب الشباب للعمل في كافة قطاعات العمل وخاصة قطاع الانشاءات حيث من شأنها رفع نسبة الاردنيين المشتغلين في هذا القطاع ، وتدعيم الاستقرار وتحقيق الامن الاجتماعي وخفض معدلات الفقر والجريمة والتركيز على فئة الشباب بالفئة العمرية من سن (17-35) عام اذ تشكل هذه الفئة (70%) من مجموع اصحاب الجرائم. واحلال العمالة الاردنية مكان العمالة الوافدة والمساهمة بالناتج المحلي الإجمالي  من خلال تدريب وتشغيل قوى عاملة اردنية ذات مهارات وكفاءات عالية للمساهمة في حد نسبة البطالة وتحقيقا لاحتياجات سوق العمل ورفع نسبة الرضا لاصحاب العمل تصب الخطة الإستراتيجية لتحقيق أهداف وغايات الشركة من خلال النشاط الرئيسي لديها بالتدريب على عدة مهن واستفادهم بالحياة العملية.


منهجية وبيئة التدريب

خطت الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب خطوات واسعة لتوفير مناهج تتفق مع التجارب الدولية المتقدمة في بناء البرامج التدريبية المتخصصة وفق أساليب علمية حديثة تلبي متطلبات السوق المحلي بكافة تخصصاته الإنشائية، وقد تم تصميم مناهج حديثه تتوافق فيها الرؤية العلمية مع الواقع العملي الذي تفرضه متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي وعلى احدث الأسس العلمية المتطورة، وضمن بيئة عمل تدريبية مناسبة ومطابقة لشروط السلامة والصحة المهنية العالمية.


المعاهد التدريبية التابعة للشركة

القاعات الصفية التدريبية  

تعد القاعات التدريبية محور هام في العملية التدريبية لتحقيق الأهداف التدريبية من خلال توفر بيئة تدريبية مناسبة تكفل تطوير كافة الانشطة داخلها باستخدم الادوات والمعينات التدريبية المتوفرة وضمن مطابقتها لكافة معايير السلامة والصحة المهنية ويعتمد  .

b


المشاغل التدريبية

تتوفر لدى الشركة الوطنية مشاغل تدريبية مهنية معدة حسب النظام العالمي لتجهيز المشاغل ومزودة بمعدات وأجهزة تدريبية حديثة تحاكي الواقع التدريبي لتحقيق أفضل النتائج التدريبية ( مرفق صورة نموذج للإحتياجات التدريبية المستخدمة لتنفيد المهام ).
يمارس المدربون المهنيون عملهم في مشاغل التدريب المختلفة في معاهد التدريب المهني التابعة للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، ويقومون بتنفيذ الدروس النظرية في القاعات التدريبية والقاء المحاضرات،  واجراء الاختبارات وتطبيق التمارين العملية داخل المشاغل التدريبية، لذا يركز  محتوى هذا الدليل بشكل أساسي على المنهجيات والطارئق التربوية المتعلقة بالتدريب داخل المشاغل التدريبية.

مرحلة التدريب الميداني والتدريب في مواقع القطاع الخاص

 ويقوم التدريب في الشركات الخارجية على التدريب التشاركي وهو تدريب تكميلي يتم داخل الشركات الخاصة والعامة وبالتعاون ما بين الجهات القائمة بالتدريب وأصحاب العمل حيث يتطلب من أصحاب العمل تعيين مرافقين ( مدرب مرافق ) للقيام بالاشراف على المتدربين أثناء تدريبهم لدى هذه والشركات حيث يتم الاتفاق معهم حول الامور الادارية والفنية التي تهم المتدربين وذلك وفق عقود عمل واضحة تبين واجبات المتدربين ونوع المتدرب وزمنه وتحدد الجهات المشرفة والمسؤولة عن سير العملية التدريبية وتقييمها.
 
 
 

مجلس الادارة

انطلاقاً من ايمان الشركة بأهمية الشراكة مع القطاع الخاص من خلال زيادة دوره ومشاركته في الادارة والحاكمية ، الامر الذي انعكس في تشكيلة مجلس ادارتها الذي يمثل القطاع الخاص (80%) من اعضاؤه إلا ان الشركة تسعى حالياً لإنشاء مجالس شراكة قطاعية مع القطاعات الأكثر تشغيلاً للقوى العاملة الاردنية وفي مقدمتها الصناعة و المقاولات ، وبحيث تؤسس هذه المجالس لشراكة استراتيجية ما بين الشركة و الجهات الممثلة لهذه القطاعات تكون أحد مخرجاتها تطوير بعض معاهد الشركة لتكون معاهداً متميزة يشارك القطاع الخاص في ادارتها وضمان جودة مخرجاتها وتشغيل خريجيها بالشراكة مع جهات وشركات دولية بهدف نقل خبرتها و تجربتها وبناء القدرات الوطنية.

كما تنسق الشركة الوطنية مع الجهات المعنية لتمكين القطاع الخاص من إمتلاك حصص في ملكية الشركة وبما يساعد على تحقيق رؤية الشركة المرتكزة الى الشراكة الحقيقية والمستدامة مع القطاع الخاص.

المزيد عن المجلس

الهيكل التنظيمي
يتألف الكادر الاداري للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب من كادر وظيفي من الاداريين والمدربين للاطلاع على الكادر انقر هنا



dd
الهيكل التنظيمي للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب

رؤيتنا

سوق عمل مكتفي بالقوى المهنية الأردنية المتميزة


رسالتنا
f


تلبية الاحتياجات الكمية والنوعية لسوقي العمل الأردني والعربي من القوى المهنية العاملة من خلال تصميم وتنفيذ برامج تدريبية مهنية وتطبيقية متنوعة جاذبة للشباب المستهدف ومتوافقة مع المعايير والأنظمة الدولية الحديثة، وبشراكة فاعلة مع مؤسسات وطنية ودولية.

الأهداف

تلبية احتياجات سوق العمل الاردني بالكفاية الكمية والنوعية من القوى المهنية العاملة المتميزة.

تعديل اتجاهات الشباب نحو العمل المهني و كسب تأييد المجتمعات المحلية نحو تحقيق هذه الغايه.

تخصيص برامج تدريبية مهنية متخصصة  لتلبية احتياجات اسواق العمل العربية.

تعزيز القدرات المالية والادارية للشركة بدخولها في اعمال استثمارية وانتاجية مدرة للدخل.

تعتبر الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب احد مزودي التدريب الرئيسين في قطاع التعليم المهني والتقني وهي من المؤسسات التي تمتاز بتقديم برامج التدريب المهني في مجال الانشاءات والمهن المرتبطة بها، حيث انشئت الشركة استجابة للتوجيهات الملكية السامية عام 2007 بهدف تأهيل الشباب العاطل عن العمل بتدريبهم تدريباً احترافياً 
;