الدوائر

الوطنية للتشغيل والتدريب

دائرة التشغيل و التدريب

image

تعتبر ادارة التدريب الذراع التنفيذي لتحقيق رؤية ورسالة واهداف الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب من خلال تنفيذ برامج التدريب الوطني والمهني التأسيسي للشركة وتسليح المتدربين بالمهارات المهنية والحياتية والريادية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل ورفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المهنية المحترفة وتدعيم الاستقرار والامن الاجتماعي والمساهمة في دعم الناتج المحلي الاجمالي تتألف دائرة التشغيل والتدريب من ثلاثة اقسام ( قسم التدريب والتوجيه الوطني ،قسم التدريب المهني ،قسم المناهج والاختبارات ) ويتبعلها ثلاث رؤساء اقاليم ( شمال ، وسط ، جنوب) تشرف على (18) معهد موزعة على جميع محافظات المملكة بطاقة استيعابية تزيد عن 4000 متدرب سنوياً. وتعنى دائرة التشغيل والتدريب بالتدريب المهني للعديد من القطاعات منها الانشائية، الصناعية، اللوجستية،الحياكة، الخدمات، اذ يبلغ عدد مشاغل الشركة اكثر من (100) مشغل للذكور والاناث.

القسم

قسم التشغيل

قسم التدريب المهني والوطني

قسم المناهج والاختبارات

قسم التشغيل

    يعتبر قسم التشغيل من الأقسام المهمة في دائرة التشغيل والتدريب ، وهو المقياس الحقيقي لثمرة النجاح والجهد المتواصل لمخرجات الشركه ، ومن خلاله تبنى الدراسات والتوقعات والتغذية الراجعة للتطوير والتحسين وتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الشركة في تشغيل الاردنيين والمساهمة في إحلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة وتنفذ واجباتها من خلال شعبتن احدهما شعية متابعة الخريجين وشعبة التدريب في مواقع العمل .

 

      مرحلة التدريب الميداني والتدريب في مواقع القطاع الخاص

يتم التدريب في الشركات الخارجية على اساس التدريب التشاركي وهو تدريب تكميلي يتم داخل شركات ومؤسسات القطاع الخاص والعام وبالتعاون ما بين الشركة وأصحاب العمل حيثيتطلب من أصحاب العمل تعيين مرافقين ( مدرب مرافق ) للقيام بالاشراف على المتدربين أثناء تدريبهم لدى هذه الشركات اذ يتم الاتفاق معهم حول الامور الادارية والفنية التي تهم المتدربين وذلك وفق عقود عمل واضحة تبين واجبات المتدربين ونوع المتدرب وزمنه وتحدد الجهات المشرفة والمسؤولة عن سير العملية التدريبية وتقييمها.


أبرز أهداف قسم التسويق ودعم التشغيل 

  •            اعداد الدراسات اللازمة لتطوير عمل القسم و عمل المسوحات الميدانية التسويقية لمعرفة احتياجات سوق العمل . 
  •       الاشراف على ادامة قاعدة البيانات للخريجين من خلال التواصل مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والاتصال الهاتفي مع الخريجين وتحديث بياناتهم
  •       التواصال مع الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والمشاركة في جميع المعارض وورش العمل ذات العلاقة لتأمين فرص العمل وفرص التدريب لمتدربين وخريجي الشركه.
  •       الاشراف على أعمال النوافذ التشغيلية المتواجدة في مكاتب العمل ومعاهد الشركة الوطنية .
  •       تقديم الارشاد المهني للمتدربين والخريجين من خلال المحاضرات الدائمة للمتدربين والخريجين في معاهد الشركة الوطنية.
  •       ادامة التواصل مع الجهات الاقراضية التي تقدم قروض لغايات انشاء مشاريع خاصة للخريجين  ( صندوق التنمية والتشغيل / الاقراض الزراعي ..)
 

 

قسم التدريب المهني والوطني

أقسم التدريب المهني والوطني

  •  يعمل هذا القسم على تنفيذ البرامج التدريبية في كافة الاقاليم ويشرف على رؤساء تلك الاقاليم وتتوزع مراحل التدريب في الشركة الى ثلاث مراحل تدريبية اول مرحلتين تتبع لهذا القسم والمراحلة الثالثة مرحلة التدريب في مواقع العمل تتبع لقسم التشغيل

 

  • مرحله التدريب الوطني :اثناء هذه المرحله يعنى القسم بمتابعه إعداد وتأهيل المتدربين الجدد فيما يخص اللياقة البدنية والضبط والربط والاهتمام بالوقت وتنميه روح ومبادئ الانتماء الوطني والالتزام والجدية والدقة في العمل من خلال إعداد خطه وبرنامج التدريب الوطني الذي يتم تنفيذه خلال الشهر الأول من الدورة التدريبية 

 

  • مرحله التدريب المهني : اثناء هذه المرحلة يتم الإشراف ومتابعه جوده العملية التدريبية من خلال التنسيق مع رؤساء الشعب الميدانية والتواصل مع المدربين المهنيين ومتابعه إدامة ملفات المتدربين ومحافظ سجلات الأداء والزيارات الميدانية المبرمجة والمفاجئة كما يتم تجهيز كشوفات التدريب قبل بداية مرحله التدريب المهني وإدامة بيانات المتدربين والمشاغل باستمرار كما يتم هذا القسم بمتابعه كافه الشؤون الاداريه المتعلقه بالمتدربين على مدار الدورة التدريبية بكافه مراحلها الثلاث من لحظه قبول المتدرب وتسجيله وحتى انتهاء الدورة التدريبية وتخريج المتدربين .

 شعبة الارشاد والتوجية المهني

  • تم استحداث شعبة خاصة بالارشاد والتوجية المهني لما لها من اهمية في تجويد المدخلات لتحسين المخرجات المبنية على الرغبة اذا تم اعتماد برنامج مدة (24) ساعة تدريبة اجبارية تعطى لجميع المتدربين في كافة البرامج.

قسم المناهج والاختبارات



قسم المناهج والاختبارات من الأقسام الرئيسية لدائرة التشغيل والتدريب حيث تم اعداد المناهج في الشركة الوطنية منذ تأسيسها من خلال ائتلاف فرنسي اردني (خبراء اردنيين تحت اشراف ممثلين عن اكاديمية باريس / وزارة التعليم الفرنسية ) عام 2008 - 2009 وقد تم تطوير تلك المناهج بما يتناسب مع الوصف التفصيلي للمهن حسب التصنيف العربي الموحد وتم اعتمادها من مركز الاعتماد وضبط الجودة منذ تأسيسه عام 2013.

بعد اعادة هيكلة الشركة عام 2014، تم تطوير المناهج بحيث اصبحت تواكب تطورات المهن في سوق العمل وتم تسجيلها لدى دائرة المكتبة الوطنية ولكل منها رقم ايداع ورقم ISBN تخضع المناهج الى مراجعة وتطوير باستمرار من خلال قسم المناهج والاختبارات وبمشاركة من القطاع الخاص والتغذية الراجعة من اصحاب العمل في المشاريع والشركات

من أهم الواجبات المسندة لهذا القسم:

• إعداد واعتماد البرامج والمهن من قبل مركز الاعتماد وضبط الجودة.
• إعداد الخطط التدريبية للدفعات المتعاقبة.
• اعداد الخطة العامة والخطة التنفيذية لاجراءات سير العملية التدريبية داخل المعاهد وخارجها بشكل مبرمج.
• اعداد المنهاج العام والبرنامج المفصل والبرنامج الاسبوعي بالتعاون والتنسيق مع مشرفي المهن
• اعداد ملف المتدرب لكل مهنة بالتعاون والتنسيق مع مشرفي المهن .
• متابعة إجراءات امتحانات القبول والامتحانات المهنية التي تجرى خلال الدورة التدريبية العملية والنظرية
• اصدار شهادات الكفاءة المهنية المعتمدة من الشركة وشهادة مزاولة المهنة المعتمدة من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية
(TVSDC)





 
 
الاختبارات والامتحانات (اجراءات والتقييم) .

تقسم الاختبارات والامتحانات وفق النظام المرجعي إلى :

  • إختبارات تشخيصية ( تقييم تشخيصي ) : حيث يلجأ لهذا النوع من التقييم في بداية التدريب للوقوف على مستوى المتدرب المعرفي والمهني.وأيضاً يلجأ بشكل جزئي وإختياري لهذا النوع من التقييم عند بداية الجلسة العملية للتأكد من المعارف المكتسبة.
  • التقييم التكويني: وهو إختبار مرحلي يتم إجراءه للمتدرب عند نهاية كل تمرين من أجل الوقوف على إتقانه لهذا التمرين كما تجري إختبارات تكوينية في نهاية كل مرحلة تدريبية ويتم إجراء تقييم تكويني للمتدرب خلال التدريب الميداني وعند نهايته.
  • التقييم الاجمالي ( التراكمي ) : وهو تقييم دقيق يجري على نوعين:

أ ) إختبار نظري محدد الزمن.
ب ) إختبار عملي لتمرين متكامل ( مع الاخذ بعين الاعتبار مدة التنفيذ ).

  • تقييم منح الشهادة :وهو تقييم مشترك يتم من قبل مشرفي التدريب وممثلي الهيئات الخارجية للتأكد من إتقان المهارات والمعارف المتعلقة في المهنة.

 

 

دائرة الشؤون الفنية

image
تقوم دائرة التشغيل والشؤون الفنية بدور هام في انجاز اعمال الشركة ونجاحها في اداء واجباتها ، وتمثل حلقة الوصل ما بين دوائـر واقسام الشركه الداخلية من جهة وبين الاطــراف الخارجية المشاركة في العملية التدريبية من جهة اخرى وتعمل على دراسة واقع الحال للشركة بكل مستمر وايجاد مواطن الضعف وتقويمها وايجاد مواطن القوة والفرص التي تسهم بتوسع الشركة وهي من الدوائر المهمة في الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، فهي المقياس الحقيقي لتحقيق الاهداف الاستراتيجية المخطط لها . 

للتواصل مع الدائرة:
06/5631000 فرعي 206،220،216
 

القسم

قسم الدراسات والتخطيط المؤسسي

قسم ادارة التغيير وتكنولوجيا المعلومات

قسم الدراسات والتخطيط المؤسسي

قسم الدراسات والتخطيط المؤسسي

المساهمة في اعداد الخطط التنفيذية بالتنسيق مع مدير الدائرة واجراء الدراسات والمسوحات ودراسات الجدوى بمختلف المجالات وفقا للاحتياجات المطلوبة وادامتها وتطويرها ومتابعة سير العمل ورفع التقارير الخاصة بذلك .

 

واجبات القسم

  • جمع وتحليل المعلومات المطلوبة لاعداد الخطة التنفيذية وتوثيقها وارشفتها.
  • متابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بامور التخطيط والتطوير.
  • تحضيرالتقارير الدورية عن عمل التخطيط ورفعها للمعنيين.
  • الاشراف على تحليل نتائج التغذية الراجعة حول تطبيق الخطط التنفيذية ورفع التوصيات.
  • الاشراف على اعداد الدراسات الخاصة بتطوير عمل الشركة (اعداد, توثيق, توزيع ومتابعة تنفيذ, تقييم وتعديل).
  • متابعة مختلف الاتفاقيات مع الجهات المعنية ذات العلاقة (وزارة الشؤون البلدية،منظمة شباب للعمل....)

قسم ادارة التغيير وتكنولوجيا المعلومات

واجبات قسم ادارة التغيير وتكنولوجيا المعلومات 
 
  •  متابعة كاملة لإنظمة الحوسبه شاملا إدارة الشركة ومعاهد الشركة جميعها.
  • متابعة تطبيق الانظمه وتوثيقها.
  • متابعه كامله لتاسيس خطوط الاتصالات (نقل البيانات ) شاملا ادارة الشركه و جميع المعاهد.
  • تطبيق و مراعاة معايير الامن و الحمايه العالميه لشبكات الكمبيوتر و الاتصالات و نظم  المعلومات
  • اعطاء الصلاحيات للمستخدمين بالتنسيق مع مدراء الدوائر .
  • وضع سياسة حفظ وتخزين واسترجاع المعلومات في الشركة و متابعة تنفيذها.
  • ادارة المرؤوسين و تنمية مهاراتهم.

الدائرة المالية

image
تهدف الدائرة الماليه في الشركة لحفظ اموال الشركة من حيث ادامة قيودها تبويبا وإحصاءً و التاكد من قبض جميع الواردات و ان عمليات الصرف ضمن الموازنات و البنود المقرره و الانتهاء باعداد الحسابات الختاميه وتؤدي ادواراً مهمه منها :

 
1.دوراً رقابياً وذلك من خلال تطبيق :
  • نظام الرقابه الداخلي.
  • صلاحيات الانفاق.
  • التاكد من توجيه الحسابات في عمليات القبض و الدفع.
  • التقيد بالقوانين و التعليمات النافذة.
  •  مراقبة النقدية و السلف.
  •   تنظيم اجراءات القبض و الدفع.
  •  صلاحيات التوقيع والرقابه على طرق الشراء
 
2. اداه مهمه من ادوات الادارة في اتخاذ القرارات :
  • من خلال احتساب الكلف و رفعها للادارة.
  • اعداد الموازنات التقديرية للمشاريع.
  • مراقبة الانحرافات ما بين المخطط و الفعلي.
  • الاستجابة للادارة في تقديم التواصي فيما يتعلق بالاستشارات المالية.

للتواصل مع الدائرة:
06/5631000 فرعي 210،253،228،227

 

القسم

الصندوق

النفقات

قسم الرواتب

قسم المطالبات

قسم الميزانيات و الموازنات

الصندوق

تسجيل قيود الاحداث الماليه دفتريا ، حفظ مستندات القبض و الدفع و معززاتها و الرقابة على ارصدة البنوك و عمل التسويات البنكيه اللازمة

النفقات

تدقيق عمليات الصرف من حيث اكتمال معززاتها سواء الفواتير و الضبوطات و الشهادات التي تثبت صحة هذة النفقات و مطابقتها للعطاءات و العقود المبرمه

قسم الرواتب

ادامة قيود الموظفين و المتدربين من حيث التعيين و الفصل و العلاوات و الاقتطاعات من واقع العقود و الكتب الرسمية و التاكد من تنفيذ القوانين و التعليمات الداخلية و الخارجية ( الضما ن الاجتماعي  وضريبة الدخل و قانون العمل ) و الاحتفاظ بسجل تاريخي لكل حركات الرواتب لجميع الموظفين و المتدربين.

قسم المطالبات

  • ادامة المطالبات على الشركات من حيث تثبيت الذمم على الشركات المطالبه و من ثم تثبيت المبالغ المحصله منها و اظهار ارصدتها و متابعتها من خلال محاسبين الاقاليم.
  • مسؤول عن ايصال المطالبات للشركات و متابعتها من اجل تحصيل هذه المطالبات .
  • اعداد خلاصات باحداثيات المطالبات من حيث الملتزمه و الغير ملتزمه و نسب التحصيل.

قسم الميزانيات و الموازنات

واجبات قسم الميزانيات و الموازنات :
  • الرقابه على مدخلات الاقسام  اعلاه من حيث صحة توجيه الحسابات .
  •  ضابط ارتباط مع الجهه المموله ( صندوق التشغيل و التدريب ) حيث يقوم باعداد .معززات الدفع و المطالبات للحصول على المبالغ المقرره للشركه حسب الموازنه .
  • اعداد الموازنات التقديرية .
  • اعداد الميزانيات الدوريه الربعيه.  
  • المشاركه في اعداد الحسابات الختاميه مع مكتب التدقيق الخارجي .  

دائرة الموارد البشرية و الادارية

image
تهدف دائرة الموارد البشرية و الادارية الى إعداد خطة احتياجات الشركة من المـــوارد البشــــــرية و الإدارية ، وتصميم وتطبيق ومراجعة أنظمة الموارد البشرية و الإدارية باستمرار بالإضافة الى السياسات والإجراءات والتعليمات المتعلقة بأنشطة إدارة الموارد البشرية.


واجبات دائرة الموارد البشرية والإدارية.
  •   المشاركة في رسم خطط العمل في التسويات والتعيينات والتنقلات والعلاوات وسجلات الأقدمية وملفات الخدمة والإجازات.
  •  المشاركة في إعداد وتنسيق خطة الموارد البشرية للشركة.
  •  تحديد وتوفير الاحتياجات من القوى البشرية بالتنسيق مع عطوفة المدير العام.
  •  المساهمة في وضع خطة التعيين والاستخدام للموظفين و الأشراف على كافة طلبات التوظيف ومتابعتها. 
  •  متابعة نظام العقوبات في الشركة .
  •  الأشراف على كافة الأمور الإدارية من لوازم ونقل ومواصلات ومحروقات والمشتريات الإدارية.
  •  الإشراف على الاحتفالات الرسمية وغير الرسمية للشركة.
  • تنظيم الإجازات السنوية للموظفين بكافة أنواعها. 
  •  تنظيم كافة السجلات التي تخص موظفي الشركة وتنظيم عملية إدخالها على النظام ومتابعة إنجاز كافة الأمور الوظيفية المتعلقة بشؤون موظفي الشركة (الدوام، الغياب، الإجازات، الترفيعات، الحوافز، النقل). 
  •  أعداد الندوات والمعارض وتنظيم برامج الزيارات والدعوات التي تنظمها الشركة ومتابعة تنفيذها.
  •  تقديم الخدمات للموظفين والمراجعين للشركة.
  • متابعة كافة الأعمال الإدارية داخل وخارج الشركة.   
  • تنسيق حركة الآليات يومياً وتزويدها بالمحروقات بواسطة كوبونات شهرية تصرف من قبل دائرة الشؤون المالية.  
  • متابعة أعمال الصيانة في الشركة.
  • الإشراف على النظافة وكافة النواحي الإدارية في الشركة.
  •   طرح وإحالة وشراء مختلف العطاءات (الانشاءات، اللوازم، الخدمات الاستشارية).

للتواصل مع الدائرة:
065631000 فرعي 209،248،259،240

 

القسم

قسم الشؤون الادارية

قسم الموارد البشرية

قسم المستودعات واللوازم

قسم الاتصال والعلاقات العامة

قسم الشؤون الادارية

توفير الخدمات المكتبية وادوات ومستلزمات العمل للموظفين لتمكينهم من القيام بمهام اعمالهم على احسن وجه ورعاية مرافق ومباني الشركة وضمان انتقال الوثائق والبيانات بين الموظفين وحفظها وتخزينها والاشراف على طرح العطاءات واجراء المشتريات اللازمة للشركة حسب الاصول المحاسبية  والوثائق الرسمية وضمان مراجعتها والوصول اليها كما دعت الحاجة  والاشراف عللى اعمال الحركة والصيانة والديوان.


واجبات القسم: 
  • ضمان ديمومة واستمرارية اعمال الموظفين
  • متابعة تدفق الخدمات والمستلزمات للشركة وتوفيرها بأوقاتها
  • القيام بالمهام الإدارية والتنظيمية اللازمة لسير العمل في سياقه المؤسسي

 

قسم الموارد البشرية

المساهمة في إعداد البنى الاساسية للشركة للبناء التنظيمي والمؤسسي وتوفير الكفايات النوعية والكمية من الموارد البشرية الملائمة ومواكبة التغييرات الادارية بغرض تحقيق رؤيتها ورسالتها واهدافها الاستراتيجية ،واستقطاب الكفاءات المميزة والمؤهلة للعمل فيها  وتقييم الأداء  حسب التسلسل الاداري وحدود السلطة وضمان تحسين الأداء ورفع مستويات الإنتاجية وتكاملية الادوار والمهام بين الموظفين وتقديم مستوى عال من الخدمات تضمن الولاء والانتماء للشركة وتساهم برفع مستوى رضى الموظفين .

واجبات القسم:
  • تخطيط وادارة الموارد البشرية بكفاءة كمية وعددية وتقديم الخدمات الادارية اللازمة لأعمال الشركة
  • رفع سوية وكفاءة الموظفين والعاملين في الشركة وتنظيم شؤونهم واستقطاب الكفاءات للعمل في الشركة

 

قسم المستودعات واللوازم

متابعة كافة الأعمال الإدارية داخل القسم وإعداد خطط الموازنة السنوية ومراعاة احتياجات الشركة ومعاهد التدريب من المواد اللازمة للعملية التدريبية بالاضافة الى الاحتياجات من اللوازم المختلفة من مواد وتجهيزات ومعدات واليات وأثاث وقرطاسيه وسائل نقل وغيرها .

واجبات القسم:
  • اعداد خطه عمل للقسم بالتنسيق مع مدير دائرة الموارد البشرية والإدارية.
  • اعداد الموازنة السنوية للقسم وتحديد مخصصات كل وحدة إدارية ورصدها في الموازنة العامة للقسم.
  • اعداد خطة سنوية شامله الخطط الفرعية للشركة والمعاهد التدريبية المختلفة مع مراعاة احتياجاتها من اللوازم المختلفة من مواد وتجهيزات ومعدات واليات وأثاث وقرطاسيه وسائل نقل وغيرها.
  • متابعة فتح القيود والسجلات للوازم والمشتريات.
  • متابعة نظام فهرسة محوسب وقاعدة بيانات للتحليل والمقارنة ومتابعة حركة المواد الراكدة والزائدة ونظام التخزين وارصدة المواد.
  • تطوير إجراءات وأساليب العمل باستخدام التقنيات الحديثة. 7. تدريب الموظفين التابعين له وتطوير كفاءاتهم باستمرار.

قسم الاتصال والعلاقات العامة

تنظيم العلاقات التنسيقية بين الشركة وشركاءه ومحيطها الخارجي وفئتها المستهدفة  وايصال رسائلها التوعوية  بالطرق والوسائل الاعلامية والجماهيرية المناسبة .والمساهمة في الترويج للشركة ونشر رؤيتها ورسالتها واهدافها الاستراتيجية وتحسين الصورة الذهنية لها لدى الفئات المستهدفة منها ولدى المؤسسات الشريكية الحكومية والغير حكومية

واجبات القسم:
  • تنظيم وادارة العلاقات مع الشركاء والمجتمع المحلي والفئة المستهدفة
  • القيام بالمهام الإدارية والتنظيمية اللازمة لسير العمل في سياقه المؤسسي

 

دائرة ضبط الجودة

image
تهدف وحدة ضبط الجودة للإرتقاء بمستوى مخرجات وخدمات التي تقدمها الشركة بما يتلائم واحتياجات سوق العمل ومتلقي الخدمة.
 
للتواصل مع الوحدة:
06/631000 فرعي 260،264

القسم

اهداف الوحدة

واجبات الوحدة

مجالات عمل الوحدة

اساليب التفتيش وأنماطه

اهداف الوحدة

  • ضمان جودة تنفيذ برامج تدريب مهني نوعية لاعداد القوى العاملة في مجال المهن المستهدفة بكافة مستوياتها .
  • المساعدة في تطوير برامج التشغيل و التدريب وفق اسس ومعايير دولية .
  • نشر ثقافة الجودة وبيان اهمية تطبيق نظام واجراءات الجودة بين كافة العاملين والمتدربين في الشركة .

واجبات الوحدة

  • توثيق الخطوات الإجرائية للعمليات المحددة ،(وثيقة توضح الخطوات ومراحل إنجاز الأعمال بشكل شامل).
  • توثيق النماذج المستخدمة في جميع مراحل عملية ضبط جودة التدريب.
  • متابعة حسن سير تنفيذ العملية التدريبية في جميع معاهد الشركة وفقاً لمعايير ضمان الجودة.
  • إعداد قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة حول جميع شعب ومعاهد التدريب في الشركة.
  • إعداد وكتابة تقارير دورية عن حسن سير عملية التدريب ومطابقتها للمعايير الموضوعة لضبط جودة التدريب.
  • تطوير العلاقات مع اصحاب العمل والمشاركة في دراسة احتياجاتهم التدريبية.
  • متابعة عملية تطوير المناهج والمواد العلمية والبرامج التدريبية والإختبارات المهنية.
  • رفع كفاءة وتوجيه وتقييم اداء الكوادر الفنية وتحديد احتياجاتهم.
  • اعداد الدراسات الخاصة في التجهيزات والمعدات والمواد التدريبية .
  • التنسيق الدائم مع مختلف الوحدات الإدارية والفنية في الشركة.
  • المشاركة في إعداد وتنفيذ ومتابعة إتفاقيات التعاون المختلفة في مجال التدريب.
  • المشاركة في إعداد الدراسات والعطاءات والمواصفات الفنية.
  • إعداد الخطط والموازنات السنوية للوحدة.
  • إعداد تقارير العمل الدولية والسنوية.

مجالات عمل الوحدة

  • ضمان جودة التدريب
  • ضمان إدارة البرامج حسب المعايير .
  • ضمان تطبيق وتطوير المناهج المطبقة.
  • ضمان تطبيق الصحه والسلامة المهنية حسب المعايير المعتمده.
  • ضمان توفير نظام معلومات بشقية الورقي والإلكتروني.


اساليب التفتيش وأنماطه

"اساليب التفتيش" 
 

تفتيشات المتابعة   ( التقويميـــة ) .
التفتيشـــــــــــات   ( التقييميــــة ) .


"انماط التفتيش"
 
تفتيشات مبرمجة ومعلنة .
تفتيشات مفاجئة .
تفتيشات تتبعية .

وحدة ادارة المشاريع

image



تهدف وحدة المشاريع الى الاسهام في تعزيز القدرات المالية والإدارية للشركة من خلال إتباع وسائل تمويل وتعليم مبتكرة و التشبيك مع الجهات المانحة والقطاعين العام والخاص وتنفيذ مشاريع التدريب المشتركة في مجال تنمية الموارد البشرية.
 
مهام الوحدة:
 
·       وضع الخطة التنفيذية للوحدة ومؤشرات الاداء اللازمة لضمان سير العمل لوحدة ادارة المشاريع
·       التشبيك مع الجهات المانحة والقطاع الخاص بعد اخذ الموافقات اللازمة للدخول في اي من المشاريع
·       تقديم عروض فنية ومالية للاتفاقيات الخاصة لتنفيذ المشاريع والانشطة مع الجهات الاخرى.
·       تحضير وتصميم وتجهيز ومتابعة الخطط التنفيذية ومؤشرات الاداء اللازمة لكل مشروع بشكل منفصل
·       ادارة وتنفيذ المشاريع التي تنفذ في الشركة بافضل منهجيات العمل الحديثة
·       توفير الدعم الفني والمادي واللوجستي بالتعاون مع الدوائر الأخرى في عمليات تصميم المبادرات والمشاريع الخاصة بالشركة.
 
 
 
واجبات الوحدة:
 
·       اعداد مقترحات المشاريع المراد تنفيذها في الشركة
·       ادارة المشاريع بافضل الوسائل التكنولوجية والعلمية
·       ادامة معلومات وبيانات المشاريع على قواعد البيانات والانظمة المحوسبة للشركة
·       الترويج للبرامج التدريبية وتسجيل المتدربين
·       التاكد من عملية الانفاق وتبويبها حسب متطلبات كل مشروع بالتعاون مع الدائرة المالية وفق الصلاحيات الممنوحة
·       اعداد وتطوير المناهج التدريبية والبرامج التدريبية التي تلائم كل مشروع
·       اعداد وعقد الاتفاقيات الخاصة بالتدريب والتشغيل مع المشغلين من القطاع الخاص والمانحيين
·       متابعة تنفيذ مخططات سير العمل المقرر تنفيذها لكل مشروع وتوفير الدعم الفني والمالي  واللوجستي بالتنسيق مع باقي الدوائر
·       اصدار التقارير المخصصة لمدى تقدم سير المشاريع سواء الفنية والمالية
·       تحليل المشاريع والمخاطر المترتبة على كل مشروع واغلاق كل مشروع مع بيان مقدار الفائدة المترتبة على تنفيذه وتقديمها للجهات ذات العلاقة
·       اصدار التقارير للانفاق الفعلي مقارنة بالانفاق المخطط لكل مشروع
اية مهام اخرى تكلف بها المديرية ولها علاقة بطبيعة العمل


للتواصل مع الوحدة 

06/5631000 فرعي 223،215

 

وحدة تطوير الأداء المؤسسي

image
تم استحداث وحدة تطوير الاداء المؤسسي خلال شهر 2021/11 والتي تم اقرارها ضمن الهيكل التنظيمي الجديد بداية العام الحالي من قبل مجلس الادارة.
تم إنشاء وحدة تطوير الأداء المؤسسي في الشركة بهدف رفع كفاءة وفاعلية العمل والارتقاء بالأداء المؤسسي من خلال موائمة خطط العمل التنفيذية مع الخطة الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها من خلال معايير ومؤشرات لقياس مدى التقدم والإنجاز.
ومن ناحية أخرى، تعمل الوحدة على توثيق إجراءات العمل وتبسيطها وتحديثها بشكل مستمر وإجراء عمليات المتابعة والتقييم لعمل الدوائر وإصدار الإجراءات التصحيحية اللازمة ومتابعة تنفيذها حسب الأصول ومراقبة وتحليل مؤشرات أداء العمليات بهدف التطوير والتحسين المستمر.
تشمل الوحده شعبتين رئيسيتين وهما:

1. شعبة ادارة التغيير
2.شعبة متابعة الاطار الوطني والاعتمادية